موسم_التدشينات

النائب / محمد بوي الشيخ محمد فاضل

بمناسبة ذكرى الاستقلال المجيد في 28نوفمبر من كل سنة ، تتزاحم الأنشطة الحكومية بالتدشين ووضع الحجر الأساس وتقديم الإنجازات ، فانتبهوا اما يلي :
اعتمادا على أن ميزانية الدولة لسنة 2021 هي 800 مليار أوقية ، فخذوا حاسباتكم لعمليات جمع بسيطة ، وافتحوا أجنداتكم لملاحظة تواريخ هامة …
#أولا : أي مشروع أو منشأة يتم تدشينها إيذانا باستغلالها فراجعوا الأجندة والتواريخ لمعرفة إن كان وضع حجرها الأساس أو إعلان مناقصتها أو منح صفقتها تم قبل #أغشت 2019 أم بعده ؟ فإن كانت قبله فهي من إنجازات قوم آخرين على فسادهم ، وإن كانت بعده فهي للنظام الحالي على ندرتها .
#ثانيا : أي مشروع أو منشأة يتم وضع حجرها الأساس فيجب مراجعة الغلاف المالي للصفقة ، ويتم نقصه من 800 مليار هي ميزانية الدولة ، وهكذا حتى نعرف كم من ميزانيتنا وضع في استثمار واضح ؟ وكم منها ذهب في صفقات غير مرئية ولا مسموعة ! ؟
#ثالثا : أي مشروع أو منشأة يتم وضع حجرها الأساس أو تدشينها ، فيجب مقارنة نسبتها من الميزانية مع قيمة المسؤول الذي يدشنها ( فإن رأيتم مسؤولا ساميا #رئيسا يدشن مادون 10% فاعلموا أنه لا توجد 10 مشاريع كبرى هذه السنة ، وإن رأيتم #وزيرا أول يدشن مادون 5% فاعلموا أنه لا توجد 20 مشروعا متوسطة ، وإن رأيتم #وزيرا يدشن ما دون 1% فاعلموا أنه لا توجد مائة مشروع صغير هذه السنة )
#سيدي_المواطن حين لا توجد 10 مشاريع كبرى ولا 20 مشروعا متوسطا ولا 100 مشروع صغير #فاعلم أن 800 مليار #مشروع_فساد قد أنجزت من مالك العام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock