هذا ما أوصت به الدورة الثانية للشبكة البرلمانية الموريتانية السنغالية

اصدرت الدورة الثانية للشبكة البرلمانية الموريتانية السنغالية التي اختتمت أشغالها يوم أمي الأحد في انواكشوط،مجموعة من التوصيات، قرأها النائب سيد أحمد ولد محمد الحسن، وتضمنت:
_ إنشاء صندوق استثماري وطني مشترك في إطار استغلال مشروع أحميم، من خلال اقتراح آلية لوضع صندوق للغاز مشترك بين البلدين، أوصندوق ثنائي موريتاني سينغالي لمصاحبة المؤسسات المتوسطة والصغيرة في الدولتين.

_ مواصلة المبادرات والتشاور حول استغلال الغاز، من خلال أنشطة متفق عليها داخل البرلمانين، ـوإنشاء إطار تشاوري متعدد للفاعلين، أو لجنة تضم مختلف المتدخلين من الدولتين، و خلق إطار مؤسسي للحوار البرلماني عالي المستوى، كي يستمر بصفة دورية في البلدين.

_ عمل الجانبان بشكل فعال مع كافة الشركاء المعنيين، خاصة هيئات المجتمع المدني والجامعيين والمؤسسات البحثية والتجمعات، من أجل تنفيذ آليات المتابعة والتقييم الاستراتيجي الشامل، كذا تحسين واسع للمحتوى المحلي من أجل تحديد العوائق ومرافقة جيدة ومواكبة من السكان، فضلا عن إنشاء محتوى محلي مشترك بين البلدين.

_ أما في المجال البيئي، فقد أوصت الشبكة بفرض التقييم البيئي، والسهر على الحد من الخسائر في عائدات قطاعي الصيد والزراعة، والمتابعة المباشرة لتأثيرات استغلال البترول والغاز على المصادر الطبيعية في كل البلدين.

_ وفي المجال التشريعي أوصت الشبكة بالقيام بمجانسة النصوص القانونية والسياسات المتبعة في البلدين، لضمان مشاركة جيدة للفاعلين المحليين، وتكوين السكان حول الإطار القانوني والتنظيم المتعلق بحماية الوسط البيئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى